نظرة على الأحداث (151): استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري | قناة الواقية | Al Waqiyah TV | موبايل

نظرة على الأحداث (150):  الأستاذ حاتم أبو عجمية ضيف اللقاء:   الأستاذ حاتم أبو عجمية (أبو خليل) أجرى اللقاء: الأستاذ هيثم الناصر (أبو عمر) الأربعاء، 19 صَفر 1439هـ| 2017/11/08م https://youtu.be/_c1zknUVcUs قناة الواقية: انحياز إلى مبدأ الأمة    [موبايل]

موبايل, نظرة,على,الأحداث,150,: ,الأستاذ,حاتم,أبو,عجمية,ضيف,اللقاء: , الأستاذ,حاتم,أبو,عجمية,أبو,خليل,أجرى,اللقاء:,الأستاذ,هيثم,الناصر,أبو,عمر,الأربعاء،,19,صَفر,1439هـ|,2017,11,08م,https:,youtu.be,_c1zknuvcus,قناة,الواقية:,انحياز,إلى,مبدأ,الأمة , 

نظرة على الأحداث (151): استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري

إعجابات: 1 (100%)
نشر بواسطة: LB
التاريخ: 11/09/2017 | المشاهدات: 101

نظرة على الأحداث 151: استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري.

هيثم الناصر: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، الإخوة الكرام مشاهدي قناة "الواقية" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم في هذا اللقاء الجديد من برنامجكم "نظرة على الأحداث"، حديثنا اليوم حول استقالة –الحريري- رئيس وزراء لبنان، لهذه الغاية نستضيف الأخ الفاضل الأستاذ –حاتم أبو عجمية- أهلا وسهلا.

حاتم أبو عجمية: حياكم الله.

هيثم الناصر: تحيا. الحدث غير عادي بتأكيد، والرسمة الإعلامية تقول: بأن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت تنفيذ هذه الاستقالة عبر السعودية، كيف تقول في ذلك؟ أو ماذا تقول في ذلك؟ تفضل.

حاتم أبو عجمية: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، يعني حتى نصل إلى هذا حقيقة يجب أن نعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية أو أمريكا هي المتحكمة سياسيا في الكيان السياسي في السعودية، وهي المتحكمة سياسيا في لبنان، لذلك موضوع أن السعودية طلبت من الحريري أن يستقيل هذا كلام مش مستبعد ولا يستقيم سياسيا حقيقة أن الذي طلب الاستقالة كانت أمريكا عبر السعودية. لا ننسى أنه قبل الاستقالة –كوشنر- صهر –ترامب- كان موجود في السعودية، كان موجود وكان هناك لقاء موسع مع –محمد ابن سلمان- ولي العهد السعودي رتبت فيه أمور كثيرة تخص هذه المنطقة كان أحد هذه الأمور متعلق في لبنان، لذلك سعد الحريري فعلا استدعي استدعاء يوم الجمعة إلى السعودية وطار إلى السعودية يوم السبت صباحا، وعبر تلفزيون العربية التابع للسعودية أعلن عن استقالته من رئاسة الوزراء واتهم إيران وحزب إيران مباشرة بكلام حتى الإعلام وصفه أنه كان قويا، أو خارجا عن الأسلوب السياسي المعهود في المخاطبة أو المخاطبة بين الدول. هذا الحدث، الحدث حقيقة حتى يضع في نصابه الصحيح أن أمريكا طلبت من السعودية أن تستدعي الحريري وأن يخلي أو يعلن استقالته من رئاسة وزراء لبنان.

هيثم الناصر:  على المستوى الشخصي للحريري قيل بأنه باعتباره سعودي الجنسية تم وضعه بالإقامة الجبرية بتهمة الفساد

حاتم أبو عجمية: صحيح، صحيح.

هيثم الناصر: لكن اليوم هناك تقرير إخباري يقول أنه في أبوظبي في زيارة!؟

حاتم أبو عجمية: وعاد إلى السعودية، نعم يعني هذا لا يستقيم، يعني حقيقة أنت الآن لما بتنظر للموضوع من ناحية سياسية يعني رئيس وزراء يأتي إلى السعودية يستقيل من يعني يعلن الاستقالة من السعودية، ثم خرجت هذه الأنباء بأنه سعودي وفي موضوع محاربة الفساد وأنه في إقامة جبرية أو أنه كذا.. وكذا.. وكذا. يعني هذا بيكون من الغباء السياسي إذا كان هذا الأمر حقيقي، لكن حتى يثبتوا  بالأمس التقى بالملك –سلمان- ونشرت وسائل الإعلام صورته مع الملك! جالسا مع الملك! واليوم خرج من السعودية من الرياض وطار إلى أبوظبي ثم عاد إلى السعودية على أساس أن تظهر السعودية أنه ليس...

هيثم الناصر: هناك شيئا.

حاتم أبو عجمية: ليس هناك شيئا، وليس محتجزا حتى تكذب هذه الأخبار، هذه أخبار حقيقة يعني كان ثاني يوم خطاب -لحسن نصر الله- هو الذي ألمح إلى ذلك!

هيثم الناصر: نعم.

حاتم أبو عجمية: هو الذي قال: "نحن لا ندري حسب الأحداث التي حدثت في السعودية، هل هو محتجز؟ هل هو يملك حريته؟ و و و و إلى آخره، لأنه مباشرة –حسن نصر الله- اتهم السعودية أنها هي وراء الأمر وليس –سعد الحريري- أن السعودية هي التي تريد أن تفعل كذا.. وكذا.. وكذا في لبنان.

هيثم الناصر: جميل، الآن آثار هذا الحدث، أو لا شك أن هناك غاية من هذه الاستقالة..

حاتم أبو عجمية: نعم.

هيثم الناصر: نحن نعلم أن التركيبة السياسية في لبنان تركيبة يعني ليست مستقرة إلى حد بعيد، وإنما هي يعني مستقرة ضمن إملاءات معينة، بمعنى بالضغط! وحزب إيران هو المقصود في كل هذه الخربشات التي تحدث في لبنان خاصة في السنوات الأخيرة، ما نصيب حزب إيران في لبنان من خلفية الاستقالة هذه؟

حاتم أبو عجمية: نعم، يعني هو لبنان كلبنان ككيان حتى ككيان كدولة حقيقة يعني كيان عجيب! وكيان مصطنع، وكيان لا يملك حقيقة قوة حقيقية! يعني هو شبه دولة، وأنشئ لغاية معينة أنشأته الدول الاستعمارية لهذه الغاية، إذا حتى التركيبة السياسية تركيبة عجيبة جدا! يعني بعد اتفاق الطائف والتركيبة الطائفية وتوزيع المناصب وإلى آخره في لبنان دائما غير مستقر سياسيا، دائما! يعني هذه الصبغة الطبيعية لهم، لكن الذي حدث الآن إنه قبل عام كان هناك نوع من الاتفاق ما بين إيران وما بين السعودية، طبعا بضغط أمريكي لإنهاء حالة الاحتقان يلي موجودة كانت في لبنان، لبنان كان قعد حوالي سنتين سنتين ونص بلا رئيس!

هيثم الناصر: نعم.

حاتم أبو عجمية: ثم اجلسوا هؤلاء الأطراف هذه الأطراف مع بعضهم البعض واتفقوا على تقسيمة معينة وتركيبة معينة، لا يجب أن ننسى أن فصل ذلك عن وضع الإقليم! الحدث السياسي الموجود في الاقليم، موضوع سوريا بذات! سوريا بذات أمريكا، روسيا، إيران، حزب إيران، الكل يعمل في سوريا والكل كان مشغولا في سوريا. الآن يبدو أن الأمور الآن تؤول إلى نوع من إنهاء الأعمال العسكرية الموجودة في سوريا، لأنه روسيا الآن تقوم بالواجب وأكثر من ذلك! قصف وقتل وإلى آخره، حتى تمكن النظام أو ما بقي من جيش النظام. الآن حزب إيران الموجود في سوريا وضعه الطبيعي أنه سوف يعود إلى لبنان!

هيثم الناصر: أكيد.

حاتم أبو عجمية: عودته إلى لبنان لن تكون عودة طبيعية، عودته إلى لبنان سيعود رافعا منتشيا منتصرا سميه ما شئت! لذلك حزب إيران حقيقة الآن عودته إلى لبنان سيعود بقوة قوية جدا، وقوية ملفتة للنظر بحيث إنه سيكون هو المتحكم، والآن متهم أنه متحكم بموضوع الاتفاقيات السياسية "ثلث المعطل" وغيره "مجلس النواب" وإلى آخره. الآن فكيف، فما بالك إذا عاد هذا الحزب الآن مدعيا نصرا موجود في سوريا، أنه ساهم فيه وإلى آخره؟! كانت هناك إشارات قبل اسبوعين أو قبل فترة إنه لبنان عين سفيرها! لنظام البعث المجرم، لنظام الأسد المجرم! بالاتفاق مع الحريري، والاتفاق مع –مشيل عون- رئيس الوزراء! هذا كان ملفتا للنظر، هذا كان يبدو إنه بضغط من إيران، وبضغط من حزب الله اتخاذ هذه الخطوة لإعادة الأمور إلى نصابها، لأنه الأمور عادت طبيعية، النظام مستقر في سوريا ولا بد من إعادة العلاقات الطبيعية مع هذا النظام. هذا الآن الذي حدث سيخلط الأوراق في لبنان.

هيثم الناصر: إذا كان يعني حزب إيران في لبنان ابتداء هو مخلب أمريكي استخدم لغايات كثيرة.

حاتم أبو عجمية: صحيح، صحيح ألفين وستة استخدم.

هيثم الناصر: الآن يعني الصورة وكأنه هناك يعني عملية تقليم أظافر؟ لماذا؟

حاتم أبو عجمية: نعم، نعم لأنه حزب إيران عندما سيعود، سيعود من ناحيتين: الناحية السياسية سيعود منتشيا قويا بحيث إنه سيفرض إرادته، سيفرض ما يريد وهذا حقيقة يعني إيران وراه! إيران تريد أن تقنع العالم أجمع إنه هي أخذت العراق، أخذت سوريا، أخذت لبنان! ولها وجود وتعمل في اليمن، لذلك هذا الموضوع الآن يستفز ويمكن أن يستفز بهذا الشكل بهذا الترتيب الجهة المقابلة التي تدعي أنها تحارب الشيعة السنة وإلى آخره، الموضوع يلي هو الطرفين المتنازعين.

هيثم الناصر: يعني إبراز دور السعوديين في المنطقة؟

حاتم أبو عجمية: أي نعم، لذلك هذا سيأثر الآن موضوع دخول السعودية والإعلان من السعودية حتى تقول السعودية وتبعث برسالة أنها هي التي تدافع عن السنة وعن أهل السنة وإلى آخره، وأنها هي التي ستقف في وجه إيران وأنها.. وأنها.. وأنها. وهذا حقيقة يعني بترتيب كما قلنا منذ البداية من أمريكا!

هيثم الناصر: في صورة ما في الذهن عن كيفية إخضاع هذه القوة للسيطرة؟

حاتم أبو عجمية: حتى الآن الأعمال سياسية، يعني هناك تقارير تتكلم عن أعمال عسكرية، لكنها الآن حقيقة على أرض الواقع مستبعدة يعني حسب..

هيثم الناصر: نعم.

حاتم أبو عجمية: نصر الله حتى في خطابه يوم الأحد قال بهذا الكلام واستبعده، قال: "أن هناك تقارير تقول أن السعودية تقوم بعاصفة حزم ثانية كالتي تشبه اليمن في لبنان" لكن يلي بيقول هذا الكلام يعني غير معقول ومستبعد سياسيا، مستبعد! حتى بعض التقارير قالت: "أن السعودية بتنسيق مع دول أخرى مجاورة لبنان قد تقوم بأعمال عسكرية" وكان ملفتا للنظر اتصال –مشيل عون- مع –ملك الأردن- ومع –السيسي-

هيثم الناصر: نعم.

حاتم أبو عجمية: مباشرة مع استقالة –الحريري- لأنه هناك تقارير تكلمت عن ذلك، لكن أنا في ظني أن الموضوع موضوع سياسي وهو ضغط سياسي، وخلط للأوراق في لبنان لسحب هذه الهيلمان والنشوة التي يمكن أن يتكلم بها حزب إيران عندما يعود إلى لبنان.

هيثم الناصر: كيف تتأثر المنطقة مع كيان يهود في هذا الموضوع؟ يعني توتر كما تعلم قائم وله صورة معينة! وهناك دائما تلاسن وتهديدات وما إلى ذلك؟ تفضل.

حاتم أبو عجمية: نعم، يعني لا يمكن أن ننسى أن لاعب رئيسي في منطقتنا الآن أصبح كيان يهود! كيان يهود بغض النظر عن علاقته مع إيران، بغض النظر عن معرفة علاقة حزب الله بإيران وأنهما يخدمان السياسية الأمريكية في المنطقة، لكن كيان يهود عسكريا يعلن أن سلاح حزب الله خطر حقيقي يهدد كيان يهود! هو يعلم تماما من وراء حزب الله، يعني أمريكا إذا أرادت أن تضغط على كيان يهود كانت تستخدم حزب الله! حزب الله كان عندما يطلق صاروخين أو ثلاثة –الكتيوشا- وإلى آخره كان اليهود يلجئون مباشرة إلى أمريكا لماذا تريدون؟ فلذلك هم يعلموا إنه هذا المخلب الذي يمكن أن تستخدمه أمريكا هو حزب الله، وحزب الآن وحزب إيران الآن عندما يعود سيعود بقوة قلنا أنها نشوة نصر، وممكن سياسيا هذه نفسناها في موضوع استقالة –الحريري- الآن خلط الأوراق لكن حزب الله أيضا يمتلك قوة عسكرية، يمتلك تقول التقارير: "أن هناك خمس وعشرين ألف مقاتل"، تقول التقارير: "أنه يمتلك أسلحة متنوعة صواريخ، دبابات، طائرات بدون طيار ممكن أن تحمل قذائف وقنابل تصل وزنها إلى خمسين كيلو غرام" يقال: أن هناك مصانع يصنع فيها حزب الله أسلحة وصواريخ قد تصل إلى عمق يهود! هذا الكلام، هذا الكلام حقيقة يشكل خطرا حقيقيا على كيان يهود! حقيقة، لذلك موضوع الخوف من حزب إيران بالنسبة لكيان يهود هذا خوف حقيقي، لذلك الآن يهود مباشرة بعد استقالة الحريري خرج –نتن ياهو- يقول: "هذا الذي كنا نحذره منه" يعني إيران في المنطقة لاعب خطير! لأنه –الحريري- وصفها "أين ما حلت حل الخراب"، يقول هكذا كان! –فنتن ياهو- أخذ هذا الكلام حتى أن بعض المحللين العسكرين يقولون: "لو كانت كيان يهود والذي صاغ هذا الخطاب ما استطاع أن يصيغه بمثل هذه القوة التي تكلم بها –سعد الحريري-".

هيثم الناصر: لا شك يعني أن المسألة لها تفرعات امتدادات، الحالة العسكرية في الجنوب في اليمن يعني تأخذ وجه ساخنا أكثر، والصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض على المطار كان له دلالة، سؤالي أنا يعني إيران موجودة في العراق، والعراق تحت السيطرة! موجودة إلى حد ما في الشام في سوريا، حزبها في لبنان، وهي في الجنوب ولها إطار معين ووجودي شعبي في منطقة الخليج! كيف للسعودية بناء على هذا التصور؟ وبناء على الخطوة القادمة التي تريده الولايات المتحدة الأمريكية اعطائها للسعودية، كيف من الممكن أن يكون الوضع الحال؟

حاتم أبو عجمية: يعني إذا نظرت أنت إلى نهاية المطاف أمريكا حقيقة يهمها أن تبقى هذه المنطقة مشتعلة! وبالعكس هي تساعد حتى في إشعال الحرائق في هذه المنطقة، موضوع اللعب على الوتر الطائفي هذا أمريكا شغالة فيه منذ زمن، وتريد أيضا إذكائه في المنطقة، الآن هذه التكتلات هذه نسميها هكذا الأحلاف السعودية أعلنت عن حلف سني! وإيران تعمل الآن ضمن هذه منظومة الدول الموجودة في منطقتنا، الآن المنطقة حقيقة يعني تستقطب استقطابا ما بين طرفين، هذا يريح أمريكا ويريح الغرب على المدى البعيد. يعني أمريكا في نهاية الأمر لندع هؤلاء ما هم مسلمين، والدماء التي ستسيل مسلمين! وإذا صارت مواجهة ستصير بين المسلمين أنفسهم، لدرجة إنه الآن يعني هناك تقارير تقول أن السعودية يمكن هذا الحلف أن يستعين بكيان يهود! في مواجهة إيران، فأصبح كيان يهود كيان طبيعيا في منطقتنا، أصبح التنسيق مع كيان يهود تنسيق طبيعيا وأصبحت المنطقة الآن مشتعلة ما بين سني وشيعي، وهكذا يعني أمريكا ترتاح، والغرب كله يرتاح. لذلك المايسترو الأمريكي هو الذي يحدد متى يمكن أن تلتهب المنطقة من الذي يمكن أن يثير هذه المشاعر هذه الكذا؟ في الدرجة التي يريد أن تحصل هناك مواجهة ستفتعل هناك أحداث، ستفتعل هناك دماء، وستسيل دماء حتى تصبح المواجهة مواجهة حقيقية نسأل الله –سبحانه وتعالى- أن لا نصل إلى هذه النقطة وأن يجعل تدبيرهم في نحورهم، أما أمريكا حقيقة ولا يهمها، أمريكا الموجودة الآن بيهمها مصالحها أن تحافظ عليها، أموال الخليج أموال النفط أموال السعودية كذا وإلى آخره، أما حقيقة يعني أرواح المسلمين، وحياة المسلمين، وبلاد المسلمين آخر ما يمكن أن تفكر فيه.

هيثم الناصر: وهذا الذي يدعو قوى المسلمين في المنطقة إلى التنبؤ والاستعجال لنصرة الإسلام حتى نخلص من هذا الواقع السيئ.

حاتم أبو عجمية: نعم، وهذا ما نخاطب به الأمة، ما نخاطب به المخلصين من أبناء الأمة، وما نخاطب به المسلمين من سياسيين والمفكرين وقادة الجيوش، يا جماعة انتبهوا ماذا يحاك لهذه المنطقة؟ وماذا يخطط لهذه المنطقة؟ المسلمون الآن حقيقة وجوديا في خطر! يعني نحن رأينا ماذا حدث في الشام، ورأينا ماذا حدث في العراق؟ رأينا ماذا يخطط للمسلمين في شتى بقاع العالم الآن، الدم الذي يسيل هو دم المسلمين، أي عملية بتصير في العالم، كل العالم يستنفر إعلاميا ويتجه إلى اتهام المسلمين مباشرة! مباشرة! فلذلك ما يخطط للمسلمين حقيقة يعني هو وأعلن بعض السياسيين الأمريكيين يعني خرج ما في نفوسهم بتصريحات معينة، يعني أكثر من أن يقول هذا –فلن- الذي أقيل من منصبه: "أن الإسلام هااا سرطان يسيطر على واحد وسبعة بالعشرة مليار من الكرة الأرضية ويجب أن يستأصل"! فلذلك يعني الموضوع موضوع يعني لا هزل فيه! الموضوع موضوع أن هذه الأمة تحتاج إلى المخلصين لينقذوا هذه الأمة، ولا يمكن في ظل وجود هذه الأنظمة القائمة الآن المرتبطة بالغرب التي ترضي الغرب، بتلفون وباللقاءات المباشرة ينفذون أوامر الغرب تنفيذا حرفيا لدرجة أنهم يمكن أن يقدموا للغرب أكثر مما يطلب! أموالهم قدمت للغرب، دماء المسلمين قدمت للغرب، ثروات وبلاد المسلمين قدمت للغرب، هؤلاء لا يمكن لا يمكن أن ينقذ هذه الأمة إلا أن تنتبه الأمة وينتبه المخلصون منها ويعيدوا مجد هذه الأمة بإعادة الكيان يمكن أن يحفظ المسلمين، ولا يمكن أن يحفظ المسلمين إلا هذا الكيان، كيان خلافة راشدة تحكم المسلمين بكتاب الله –سبحانه وتعالى- وبسنة الرسول-عليه الصلاة والسلام- تطبق الإسلام عليهم ومتى وجد هذا الكيان سينخرس كل هؤلاء! وسنؤدب هذه الدولة كل هؤلاء الذين يخططون ويتآمرون على المسلمين وعلى بلاد المسلمين وثرواتهم.

هيثم الناصر: أستاذ حاتم بارك الله فيك، وشكرا لك، ولكم إخوتي الكرام جزيل الشكر على المتابعة مع حدث آخر نلقاكم دائما على خير.

السلام عليكم .

الأربعاء، 19 صَفر 1439هـ| 2017/11/08م

https://youtu.be/_c1zknUVcUs

قناة الو


الفئات:
» نظرة على الأحداث

قنوات: برامج الواقية |